afterheader desktop

afterheader desktop

النعم ميارة يتباحث بعمان مع رئيسي مجلسي الاعيان والنواب بالأردن

برلمان يوم – الديبلوماسية البرلمانية

 

عمان – أجرى السيد النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، يوم  أمس الأحد بعمان، مباحثات مع رئيسي مجلسي الأعيان والنواب بالأردن، على التوالي فيصل عاكف الفايز، وأحمد الصفدي همت تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات.

وفي كلمة له خلال مباحثاته مع رئيس مجلس الأعيان والتي جرت بحضور أعضاء المكتب الدائم ورئيس لجنة الأخوة الأردنية المغربية واعضاء الوفد المغربي والقائم بأعمال السفارة المغربية في الاردن السيد عادل أوسي حمو، أكد السيد ميارة على الروابط التاريخية العميقة وأواصر الأخوة والصداقة والتعاون التي تجمع بين المملكتين المغربية والأردنية الهاشمية، القائمة على المودة والتضامن والاحترام المتبادل.

وشدد على أن متانة وعمق هذه الروابط مستمدة من العلاقة الأخوية المتميزة بين عاهلي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، مضيفا أن العلاقات بين البلدين تتميز بالتشاور المستمر والمثمر والتنسيق الدائم بين قائدي البلدين، حيال القضايا العربية والإقليمية والدولية وتطابق وجهات النظر في كثير من تلك القضايا.

وأبرز أن قيادتي البلدين، تؤكدان من منطلق مسؤوليتهما المتمثلة في رئاسة لجنة القدس والوصاية الهاشمية، على الدفاع عن القدس ومقدساتها وحمايتها من محاولات تغيير وضعها التاريخي والقانوني والسياسي ومعالمها الدينية والحضارية الإسلامية والمسيحية، مضيفا أن التنسيق دائم ومستمر بين الأردن والمغرب في العديد من القضايا، بما في ذلك قضية فلسطين.

من جانبه قال رئيس مجلس الاعيان الاردني إن الزيارات المتبادلة بين الطرفين تأتي في إطار الحرص المشترك على تعزيز علاقات الاخوة بمختلف المجالات والارتقاء بها الى مستوى طموحات “قيادتنا السياسية وشعبينا إضافة الى التنسيق المشترك فيما بيننا حول كل ما من شأنه خدمة قضايا امتنا والنهوض بالعمل البرلماني العربي ليكون قادرا على على مواجهة ما تتعرض له امتنا العربية من تحديات أمنية واقتصادية وصراعات سياسية”.

وأكد الفايز دعم الأردن الكامل للمملكة المغربية، في الدفاع عن حقوقها المشروعة وقضاياها العادلة ووحدة أراضيها وشعبها، موضحا أهمية البناء على العلاقات الثنائية وتفعيل الاتفاقيات المشتركة، وزيادة التبادل التجاري والاستثماري، والعمل معا من أجل دفع حكومتي البلدين لتوقيع المزيد من الاتفاقيات الثنائية، وزيادة الاستثمارات والتبادل التجاري بمختلف المجالات.

وأضاف أن العلاقات الاخوية التي تربط بين البلدين كانت راسخة على الدوام و”تقوم على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة . واليوم هناك تنسيق وتشاور دائمين بين جلالة الملك عبد الله الثاني واخيه جلالة الملك محمد السادس في إطار العمل المتواصل للنهوض بعلاقاتنا الثنائية وخدمة قضايا امتنا”.

وشدد على ضرورة البناء على هذه العلاقات لجهة إدامتها والنهوض بها خدمة لمصالح الشعبين والبلدين اضافة الى اهمية تعزيز العلاقات البرلمانية وتطويرها بما يخدم قضايا البلدين ويوحد مواقفهما حول مختلف ما يطرح في المحافل البرلمانية الدولية.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة القضايا التي تم الاتفاق عليها ولبلورة مشاريع تمكن من تحقيق الاهداف المتوخاة.

من جانب آخر تم خلال المباحثات التي أجراها رئيس مجلس المستشارين مع رئيس مجلس النواب الاردني بحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي وتنسيق المواقف بين برلماني البلدين بما يوحد الرؤى في مختلف المحافل البرلمانية الدولية.

ويرافق السيد ميارة في هذه الزيارة وفد يتكون من السادة عبد الالاه حفظي محاسب مجلس المستشارين، محمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، عبد الكريم الهمس رئيس فريق الاصالة والمعاصرة، عبد الرحمن الدريسي رئيس لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية، رئيس مجموعة الصداقة والتعاون بين مجلس المستشارين ومجلس الاعيان ،الأسد الزروالي الأمين العام لمجلس المستشارين ،زكرياء الحنيني رئيس ديوان رئيس مجلس المستشارين ،سعد غازي مدير العلاقات الخارجية والتواصل ومحمد الطيب الكوهن رئيس مصلحة العلاقات المتعددة الأطراف.

برلمان يوم htpps.//barlamanyoum.com

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد